الثلاثاء، 9 أبريل 2013

بدعة الاحتفال بما يسمى عيد ( شم النسيم )


لماذا نحتفل بما يسمى ب ( عيد شم النسيم ) و لماذا يحتفل به المصريين ؟؟؟؟

عيد شم النسيم عيد فرعوني قديم ترجع أصوله إلى عام 2700 ق.م أي في أواخر الأسرة الفرعونية الثالثة و كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية، وعلاقتها بالطبيعة، ومظاهر الحياة؛ ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذي وكانوا يعتقدون- أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم و المسؤول عنه هو إله الخلق عندهم .
و البيض يرمز إلى خلق الحياة من الجماد، وقد صوَّرت بعض برديات إله الخلق عند الفراعنة - وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد.
أما فكرة نقش البيض وزخرفته و تلوينه، فقد ارتبطت بعقيدة قديمة أيضاً؛ إذ كان الفراعنة ينقشون على البيض الدعوات والأمنيات ويجمعونه أو يعلقونه في أشجار الحدائق حتى تتلقى بركات نور الإله عند شروقه –حسب زعمهم- فيحقق دعواتهم .
أطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم (عيد شموش) أي بعث الحياة و تغير الاسم في العصر القبطي إلى اسم (شم) وأضيفت إليه كلمة النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله. 
انتقل هذا العيد الى الاقباط وورثوه ولكن غيروه ليلائم معتقداتهم فهم يزعمون أن الجمعة الحزينة تشير إلى موت الرب يسوع المسيح على الصليب ثم سبت النور وهو يوم ترقب قيام المسيح من الاموات ثم أحد عيد القيامة ( عيد الفصح ) و سمي بعيد القيامه لأنهم يعتقدون بأن الرب يسوع المسيح قام من الاموات في هذا اليوم ثم يتبعه مباشرة يوم الاثنين الاحتفال بشم النسيم و إظهار البهجة و الفرحة بهذ القيام المقدس ..
أما المسلمون فيعتقدون بأن كل هذه المعتقدات إنما هي محض خرافة و بعيدة كل البعد عن دين التوحيد الصافي النقي فضلا عن العقل السوي .
فالله عزوجل حي قيوم لا تأخذه سنة و لا نوم فهو الحي الذي له كمال الحياة و القيوم الذي أقام الكون بقدرته و سيره و رعاه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق