الجمعة، 12 أبريل 2013

مصطلحات فقهية فى العبــــادات



مُصْطَلَحَاتٌ فِقْهِيَّةٌ فى العبادات (1)

- الطَّهَارَة : لُغَةً النَّظَافة والنَّزَاهة مِن الأحْداث وهى نوعان بالماء والصَّعيد ، واصطلاحاً رَفْع الحَدَث وإزالة الخَبَث .                                                                                                 
 - النَّجاسات : جمع نجاسة وهى كل شئ يستقذره أهلُ الطَّبائع السَّلِيمَة ويتحفظون منه ويغسلون منه  الثياب إذا أصابهم كالعَذِرةٍ والبَوْل .                                                                      
- الماء الطَّهُور : كل ما نَزَلَ مِن السَّماء أو نَبَعَ مِن الأرض .                                              
   - المَذْى : ماء أبيض رقيق لَزِج يخرج عند شَهْوَة لا بِشَهْوَة ولا دِفْقٍ ولا يعقبه فتور ، وربما لا يُحَسُّ   بخروجه ، ويكون ذلك للرَّجُل والمرأة ، وهو نَجِس .                                                    
- الوَدْى : ماء أبيض ثَخِين يخرج بَعْدَ البَوْل وهو نَجِس .                                                 
- المَنِيّ : ماء أبيض ثخين يخرج بِلَذَّةٍ وَتَدَفُّق عند الجِماع أو الاستمناء ، ويجب فيه الغسل وهو طاهر   
- المَيْتَة : ما مات حَتْف أَنْفِه مِن غير ذَكاةٍ شرعية .                                                    
- الصَّعيد : الأرض الطَّيِّبَة : تُراب طيب : وَجْه الأرض .                                               
- الحَيْض : هو دَمٌ يُرْخِيه الرَّحِمُ إذا بَلَغَتْ المرأةُ ، ثم يعتادها فى أوقات معلومة ، وأَقَلُّه يوم وليلة وأكثره خمسة عشر يوما ، وهو يُوجِب الغُسْل بعد الطُّهْر منه ( بعد انقطاع الدم ) .                                                                                                                            
- النِّفاس : هو الدَّمُ الخارِج بسبب الوِلادة وأكثره أربعون يوماً .
- الاستحاضة : هى دم يخرج فى أوقات الحَيْض والنفاس أو مُتَّصِلاً بهما وهو دم طبيعى يختلف عن دم الحيض .                                                                                                  
- الأذان : هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة .
- الترجيع : هو العَوْد إلى الشهادَتَيْنِ مَرَّتَيْنِ بصوت مرتفع بعد قولهما بصوت منخفِض فى الأذان .
- التَّثْوِيب : هو قول المُؤَذِّن فى أذان الفَجْر الأول ( الصلاةُ خَيْرٌ مِن النَّوْم ) مرتين بعد الحَيْعَلَتَيْنِ .
- الصَّلاة : أقوال وأفعال مخصوصة يُقْصَدُ بها التَّقرُّب إلى الله تعالى ، تُفْتَتَح بالتكبير ، وتُخْتَتَم بالتسليم ، لها شروط وأركان وواجبات وسُنَن خاصة تتعلق بها .                                                   
- الغُسْل : هو إفاضة الماء الطَّهور على جميع البَدَن على وَجْهٍ مَخصوص .
- التَّيَمُّم : التعبد لله تعالى بِقَصْدِ الصَّعِيد الطَّيِّب لِمَسْح الوجه واليَدَيْنِ بِنِيَّة استباحة الصلاة ونحوها .
- فَرْضُ العَيْن : هو ما يجب على كل مسلم بنفسه كالصلوات الخمس وصوم رمضان .
- فَرْض الكِفاية : وهو الذى إذا أَدَّاه نَفَرُ مِن المُسْلِمِينَ سَقَطَ عن الباقين ، فإن  تَرَكَه المسلمون جميعاً أَثِمُوا ، كصلاة   الجِنازة    .                                                                             
- المُوَالاة :  وهى متابَعَة غَسْل أعضاء الوُضُوء ، دون فاصِل زَمَنِى كبير بين عُضْوٍ والعُضْوِ الذى يليه بحيث لا يَجِفُّ العضو السابق .                                                                          
- التَّوَرُّك : خُروج الرِّجْل اليُسْرَى والجُلوس مُتَوَرِّكاً على الشِّقِ الأيْسَر والقُعُود على المِقْعَدَة فى الجلوس     للتشهد الأخير فى الصلاة .                                                                                                                                                                                        
- الافْتِرَاش : وهو الجلوس على الرِّجْل اليُسْرَى ونَصْب الأُخْرَى بين السجدَتَيْنِ فى التَّشَهُّد الأول فى   الصلاة .                           
- الصَّوْم : هو الامساك عن الطَّعام والشَّراب والجِماع مِن طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التعبد لله تعالى .
- الزَّكاة : تُطْلَق على الصَّدَقَة التى فَرَضَها اللهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وهى رُكْنٌ مِن أركان الإسلام ، وهى زكاة السَّائِمَة ( الرَّاعِيَة فى الكَلأ المُباح ) أى الأنْعام ، وزكاة الأثْمان ، وعُرُوض التِّجارة ، والخارِج مِن الأرض ، وزكاة الفِطْر فى أوقات مخصوصة بمقادير معلومة .                                             
- الحَجّ : القَصْد : زِيارَة بَيْتِ اللهِ الحرام والطَّوَاف حوله والإحرام وغير ذلك ، بألفاظ مخصوصة فى  وقت معلوم .
- دَم التَّمَتُّع والقِران : وهو الدَّم الذى يجب على الحاجِّ الذى لَبَّى بِعُمْرَة مُتَمَتِّعاً بها أو إلى الحَجِّ ، أو لَبَّى بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ قارِناً بينهماً .                                                                                  
- دَم الفِدْيَة : هو الدَّم الذى يجب على الحاجِّ إذا حَلَقَ شَعْرَه لِمَرَضٍ أو شَئ يُؤْذِيه .
ـ دَم الجَزِاء : هو الدَّم الذى بجب على المُحْرِم إذا قَتَلَ صَيْدَاً بَرِّيَّاً .
- دَم الاحْصار : سببه انْحِباس الحاج أو المُعْتَمِر عن إتمام المناسِك ، لِمَرَضٍ أو عَدُوٍ أو غير ذلك ، ولا يكون قد اشْتَرَطَ عِند إحْرامِه .
- دَم الوَطْءِ : هو دم يُفْرَضُ على الحاج إذا وَطِئَ ( جَامَعَ ) أثناء حَجِّه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) من كِتاب ( الوَجِيز فِى فِقْهِ السُّنَّة والكِتاب العَزيز ) للشيخ د / عبد العظيم بن بَدَوى الخَلَفِى ، وكتاب ( أُصُول المَنْهَج الإِسْلامى ) للشيخ / عبد الرحمن بن عبد الكَريم العبيد ، وكتاب ( الصلاة قرة عيون المؤمنين ) للشيخ د / طلعت بن زهران .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق